طباعة

 

 

يعتبر أمن المعلومات تحديا هاما في مجال التكنولوجيات الجديدة للمعلومات. و بحكم المكانة الهامة التي تحتلها هذه الأخيرة في المجتمعات الحديثة، توسّع مجال أمن المعلومات حاليا إلى ميادين الأنظمة و المحتويات و الخدمات، و ذلك بهدف الوقاية من الهجمات و تحديدها و تقليصها في هذه الميادين . وتتمثّل مهمة أمن المعلومات في ضمان سلامة و سرية و توفر و سهولة تعقب البيانات و معالجاتها.  

إن الأمن عنصر أساسي في كافة الأنظمة المعلوماتية. و يتمثل الهدف الأساسي لقسم الأمن المعلوماتي  في اكتساب الخبرات و اقتراح الحلول من أجل ضمان السير الحسن لنظم الكمبيوتر و حمايتها من الاختراقات . و يسعى القسم إلى المشاركة في تطوير الشبكة الوطنية للمعلومات العلمية و التقنية و ذلك بقيادة مشاريع البحث و التطوير و التكوين بواسطة البحث و من أجل دعمه.

تشمل أعمال فرق قسم أمن الكمبيوتر كافة الأصعدة التالية : النظم و الشبكات و البيانات و التطبيقات .

محاور البحث لدينا:

·         أمن الشبكات

·         أمن الأنظمة السيبيرانية الفيزيائية   

·         أمن و خصوصية البيانات

·         أمن التطبيقات

·         التحقيق الرقمي

مهاراتنا:

تصفية المعلومة- التعمية التطبيقية و التشفير – تسيير المفاتيح- التصديق الرقمي- أمن تسيير الشبكات – أمن شبكات أجهزة الاستشعار – أمن إنترنت الأشياء – أمن  الحوسبة السحابية – الغفلية في الاتصالات الإلكترونية – إخفاء البيانات – حماية الخصوصية – كشف الرموز الخطيرة – أمن تطبيقات الويب – المراجعة الإحصائية للبرامج .  

 www.dsi.cerist.dz   : لمزيد من المعلومات