تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (MESRS) ومديرية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي (DGRSDT) ، ينظم مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني (CERIST) أيام التحدي حول "الحياة الذكية والبيئات"، و ذلك خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 جوان 2018.

الدعوة مفتوحة للباحثين الشباب أو الطلاب أو قادة المشاريع الذين يرغبون في المشاركة في مسابقة الأفكار حول مواضيع مستقبلية مع تأثير اجتماعي مباشر.

أحد التحديات الرئيسية في السنوات القادمة هو جعل مساحات المعيشة والعمل لدينا (المباني والطرق والمدن ووسائل المواصلات والمزارع وأماكن الترفيه وغيرها) ذكية واعية بالتأثيرات على البيئة (استهلاك الطاقة والتلوث). ستكون تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة هي الأصول الرئيسية التي تمكن من تحقيق الذكاء في أنظمة الإنترنت الفيزيائية للجيل القادم ، حيث ستكون الكائنات المادية في بيئتنا (المباني ، وسائل النقل ، الشبكات الكهربائية ، المزارع ، وما إلى ذلك) في اتصال مباشر تحت أنظمة واحدة متكونة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية التي ستراقب البيئة وتتصرف فيها. تتضمن هذه التقنيات حلول Internet of Things (IoT) القائمة على الاتصالات اللاسلكية ، وأجهزة الاستشعار وشبكات المحمول، والأنظمة الموزعة، وتحليلات البيانات الضخمة، والحوسبة الاجتماعية، والحوسبة المعرفية، إلخ.

الهدف من هذه الأيام هو جمع طلاب الدراسات العليا الموهوبين مع عروض متقدمة تتضمن أشياء ذكية متصلة وممثلين من الصناعة معًا، لتمهيد الطريق نحو استثمارات حقيقية في أفكار مبتكرة في موضوعات ذات صلة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

-
المباني الذكية

-
الشبكات الذكية وحلول إدارة الطاقة المبتكرة

-
حلول النقل وإدارة الطرق الذكية

-
الزراعة الدقيقة الذكية

-
أنظمة الرعاية الصحية الذكية

-
حل ذكي لمراقبة البنية التحتية (الجسور وخطوط الأنابيب والشبكات الكهربائية وشبكات توزيع المياه وغيرها)

-
حلول ذكية لرصد البيئة والحفاظ عليها (مثل تلوث الهواء / الماء)

-
سلاسل الغذاء والتوزيع الذكية

-
حلول ذكية للترفيه والأنشطة الاجتماعية

للإطلاع على كيفيات المشاركة، ترجى زيارة الموقع التالي : http://challenge.cerist.dz